«JH-XX».. قاذفة استراتيجية صينية تغير قواعد اللعبة

القاذفة الشبح  JH-XX
القاذفة الشبح JH-XX

تمتلك الصين بالفعل قاذفة استراتيجية، بعيدة المدى وسريعة، من شأنها أن تغير قواعد اللعبة، في حال المواجهات في ساحات المعارك.

في يناير 2018، ظهر تقرير سنوي صادر عن DIA، حول القوة العسكرية الصينية، موجها صدمة طفيفة انتشرت عبر الإنترنت، مفادها قيام القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني، بتطوير قاذفات شبح متوسطة وطويلة المدى، لضرب أهداف إقليمية وعالمية، فيما تستمر تقنية التخفي في لعب دور رئيسي في تطوير هذه القاذفات الجديدة ، والتي من المحتمل أن تصل إلى القدرة التشغيلية الأولية في موعد لا يتجاوز 2025. "

والقاذفات، جاءت في مخطط منفصل، فقد تم إدراج الجيل التالي من "القاذفة التكتيكية" غير المعينة، والمشار إليها على أنها مجهزة برادار عالي الدقة نشط ممسوح ضوئيًا إلكترونيًا، وقنابل دقيقة التوجيه وصواريخ جو-جو بعيدة المدى.

وفي السنوات القليلة الماضية، أصبح تطوير الصين لما يبدو أنه قاذفة استراتيجية ثقيلة بعيدة المدى دون سرعة الصوت يطلق عليها اسم H-20 واضحًا بشكل متزايد - خاصة في عام 2018 ، عندما بدأت الحكومة الصينية في إثارة غضب الجمهور في عام 2019.

ومن المقرر أن تنتج شركة Xi'an Aircraft Corporation ، التي تصنع بالفعل قاذفات القنابل الإستراتيجية الأقدم من طراز H-6 وطائرة النقل السمين Y-20 ، القاذفة ذات الجناح الطائر، التي تشبه على ما يبدو طائرة B-2 Spirit الأمريكية من حيث الشكل والوظيفة.

ومع ذلك، فإن القاذفة الشبح "التكتيكية" أو "المتوسطة" كانت خبراً - نوعاً ما. يُعتقد أن القاذفة المقاتلة المعنية تشير إلى JH-XX ، وهو مفهوم قاذفة شبح منافس اقترحته شركة Shenyang Aircraft Corporation ويعتقد أنه تم تجاوزه لصالح H-20 الأطول مدى.

وتشتهر شنيانج بإنتاج المقاتلات، بما في ذلك المشتقات الصينية من طائرة Flanker  الروسية، ومقاتلة الشبح J-31 والتي قد يتم تصديرها أو استخدامها على حاملات الطائرات الصينية.

وقد تم تسريب الصورة الأولى لمفهوم JH-XX هذا في مؤتمر في عام 2013، ثم في مايو 2018 ، قامت المجلة الصينية المرموقة Aviation Knowledge بتوضيح مفهوم الفن على غلافها لطائرة شبحية ذات مظهر مستقبلي يبلغ طولها حوالي ثلاثين مترًا ، مع طائرتين محركات توربينية ضخمة فوق جسم الطائرة الخلفي، مثبتات ذيل مخفية بالقرب من النموذج الأولي الشبح YF-23 Black Widow الخاص بشركة Northrop ، وهو عبارة عن حجرة قنابل كبيرة في البطن وخلجان الأسلحة الجانبية لحمل صواريخ جو- جو بعيدة المدى، ومنذ ذلك الحين، ألهمت هذه الصورة مجموعات نموذجية وفن المعجبين عبر الإنترنت.

وليس من الواضح سبب اعتقاد DIA بأن JH-XX قيد التطوير، وقد أعرب ريك جو من The Diplomat ، الذي كتب ملف تعريف اللغة الإنجليزية الأكثر تفصيلاً عن JH-XX قبل تقرير DIA ، عن شكوكه في سلسلة من التغريدات، فيما يتعلق بتقرير DIA" الذي يؤكد وجود قاذفة قنابل متوسطة التخفي لجيش التحرير الشعبي؛ ولم تتغير المعلومات منذ العام الماضي عندما كتب: "على حد علمنا ، يبدو أن JH-XX لا يتم متابعته بنشاط."

وقال في تغريدة منفصلة: "الآن، ربما استند تقرير DIA إلى معلومات سرية لا يعرفها الجمهور، ولكن من جودة بقية التقرير الذي أشك فيه"، وأضاف: "من المحتمل أنهم اعتمدوا على بعض المصادر المفتوحة والمقالات العامة حول JH-XX وفسروها قليلاً بحماس."

وبالتالي ، قد يكون من الحكمة انتظار ظهور المزيد من الأدلة قبل أخذ التطور النشط ومواصفات JH-XX كأمر مسلم به.